فَضل سبحان الله وبحمده



عن أبي هريرة , رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( كلمتان خفيفتان على اللسان , ثقيلتان في الميزان , حبيبتان إلى الرحمن : سبحان الله وبحمده , سبحان الله العظيم ))

وعنه , رضي الله عنه , أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (( من قال سبحان الله وبحمده في يوم مائة مرة حطت عنه خطاياه وإن كانت مثل **د البحر )) متفق عليه .
عنه, رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( من قال حين يصبح وحين يمسي : سبحان الله وبحمده مائة مرة , لم يأت أحد يوم القيامة بأفضل مما جاء به , إلا أحد قال مثل ما قال أو زاد )) رواه مسلم .

وعن أبي ذررضي الله عنه , أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سئل : أي الكلام أفضل ؟ قال : (( ما اصطفى الله لملائكته أو لعباده : سبحان الله وبحمده )) رواه مسلم .
 وعنه رضي الله عنه , قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : {ألا أخبرك بأحب الكلام إلى الله }
؟ قلت : يا رسول الله : أخبرني بأحب الكلام إلى الله , فقال : {إن أحب الكلام إلى الله , سبحان الله وبحمده } رواه مسلم .
عن أم المؤمنين جويرية بنت الحارث رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم خرج من عندها بكرة حين صلى الصبح وهي في مسجدها , ثم رجع بعد أن أضحى وهي جالسة , فقال : {ما زلت على الحال التي فارقتك عليها }؟ قالت : نعم : فقال النبي صلى الله عليه وسلم : (( لقد قلت بعدك أربع كلمات ثلاث مرات , لو وزنت بما قلت منذ اليوم لوزنتهن : سبحان الله وبحمده عدد خلقه , ورضى نفسه , وزنة عرشه , ومداد كلماته )) رواه مسلم . ( ثلاث مرات إذا أصبح ) .
{  من قال : سبحان الله وبحمده , غرست له نخلة في الجنة }رواه الترمذي وقال : حديث حسن .
قال صلى الله عليه وسلم: (( من ضنَّ بالمالِ أن ينفقَه ، وبالليلِ أن يكابدَه ، فعليه بسبحان الله وبحمده )) صحيح الجامع 6377
فَخْرِيْ بِإسْلَامِيْ ~ وَ عِزَتِيْ بِالْتِزَامِيْ

ساهم في نشر الموضوع :

Digg it StumbleUpon del.icio.us Google Yahoo! reddit

0 التعليقات:

إرسال تعليق